فصل: أبو حسان البصري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **


أبو جهيم عبد الله

ب أبو جهيم عبد الله بن جهيم الأنصاري‏.‏

روى عنه بسر بن سعيد مولى الحضرمين، عن النبي صلى الله عليه وسلم في المار بين يدي المصلي‏.‏ رواه مالك عن أبي النضر، عن بسر بن سعيد، عن أبي جهيم عبد الله بن جهيم فسماه‏.‏ وذكره وكيع، عن سفيان، الثوري، عن أبي النضر، عن بسر، عن عبد الله بن جهيم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لو يعلم أحدكم ما عليه في المرور بين أخيه وهو يصلي من الإثم لوقف أربعين‏"‏‏.‏ فلم يذكر كنيته، وهو أشهر بكنيته، يقال‏:‏ أبو جهيم هذا هو ابن أخت أبي كعب قال أبو عمر‏:‏ ولست أقف على نسبه في الأنصار‏.‏

أخرجه أبو عمر وحده‏.‏

قلت‏:‏ جعل ابن منده وأبو نعيم هذا والذي قبله واحداً، قالا‏:‏ اسم أبي جهيم بن الحارث بن الصمة‏:‏ عبد الله بن جهيم، ورويا ذلك عن مسلم بن الحجاج، ورويا عنه حديث التيمم، وحديث المرور بين يدي المصلي، على ما ذكرناه في الترجمة الأولى عن عمير، وعن بسر، عن أبي جهيم‏.‏ وجعلهما أبو عمر اثنين، وقال‏:‏ روى عن أبي جهيم بن الحارث عمير حديث التيمم، وروي عن عبد الله بن جهيم بسر بن سعيد حديث المرور بني يدي المصلي‏.‏ والذي أظنه أن الحق مع أبي عمر، لأن الجميع نسبوه فقالوا‏:‏ أبو جهيم بن الحارث بن الصمة‏.‏ وقد ذكروا كلهم نسبه في ترجمة أبيه الحارث إلى ملك بن النجار، ونسبه ابن حبيب وابن الكلبي فقالا‏:‏ الحارث بن الصمة بن عمرو بن عتيك بن عمرو بن مبذول بن مالك بن النجار‏.‏ فليس في سياق نسبه جهيم، ثم إن أبا عمر قد نسب أباه الحارث مثلهما إلى مالك بن النجار‏.‏ فقد عرف نسبه وقال في هذا‏:‏ لا أعرف نسبه، فكل الذي ذكرت يدل على أنهما اثنان، والله أعلم‏.‏ ويمكن أن يكون قد اختلف العلماء في أبيه، فمنهم من قال‏:‏ الحارث‏.‏ ومنهم من قال‏:‏ جهيم‏.‏ وقول مسلم في اسمه حجة لهما، وعليه عولا‏.‏

أبو جهيمة

س أبو جهيمة، كان على سياقة غنم خيبر حين افتتحها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأورد له جعفر المستغفري ما رواه بإسناده عن موسى بن عقبة، عن الأعرج، عن أبي جهيمة قال‏:‏ أقبل رسول الله من بئر جمل‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏

أخرجه أبو موسى وقال‏:‏ هذا الحديث لأبي جهيم بن الحارث، لا لأبي جهيمة‏.‏ وقوله حق، وأمثال هذا أغلاط من الناسخ أو من غيره، وأوهام كان تركها أحسن من ذكرها‏.‏

حرف الحاء

أبو حاتم

ب د ع أبو حاتم المزني‏.‏

له صحبة‏.‏ يعد في أهل المدينة‏.‏ روى عنه محمد وسعيد ابنا عبيد‏.‏ أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن محمد بن عيسى‏:‏ أنبأنا محمد بن عمرو‏.‏ أنبأنا حاتم بن إسماعيل، عن إسماعيل، عن عبد الله بن مسلم بن هرمز، عن محمد وسعيد ابني عبيد، عن أبي حاتم المزني أنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد‏"‏‏.‏

قال الترمذي‏:‏ أبو حاتم المزني له صحبة، ولا يعرف له عن النبي صلى الله عليه وسلم غير هذا الحديث‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

أبو الحارث الأزدي

س أبو الحارث الأزدي‏.‏

أخبرنا يحيى ين محمود إذناً بإسناده إلى أحمد بن عمرو بن أبي عاصم‏:‏ أنبأنا عمرو بن عيسى بن راشد، أنبأنا أبو بحر عبد الله بن عثمان، أنبأنا سليمان بن عبيد، عن القاسم بن بخيت عن أبي الحارث الأزدي في هذه الآية‏:‏ ‏"‏ولقد رآه نزلة أخرى‏"‏، قالوا‏:‏ يا رسول الله، وما رأيت? قال‏:‏ ‏"‏ورأيت فراشاً من ذهب كهيئة الضباب‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو الحارث الأنصاري

ب أبو الحارث الأنصاري‏.‏

ذكره موسى بن عقبة في البدرين ونسبه فقال‏:‏ أبو الحارث بن قيس بن خلده بن مخلد الأنصاري الزرقي‏.‏

أخرجه أبو عمر مختصراً‏.‏

أبو حازم الأنصاري

ع س أبو حازم الأنصاري، مولى بني بياضة‏.‏

أخبرنا أبو موسى إذناً، أخبرنا الحسن بن أحمد، حدثنا أحمد بن عبد الله، أخبرنا أبو عمرو بن حمدان، أخبرنا الحسن بن سفيان، أخبرنا أحمد بن عبدة، أخبرنا الحسن بن صالح، عن أبي الأسود، حدثني عمي منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن شمر عطية، عن أبي حازم قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر في الظل، وأصحابه يقاتلون في الشمس، فأتاه جبريل- عليه السلام- فقال‏:‏ ‏"‏أنت في الظل وأصحابك يقاتلون في الشمس?‏!‏ فتحول إلى الشمس‏"‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى‏.‏

أبو حازم صخر

أبو حازم صخر بن العيلة، وقد تقدم نسبه في صخر، وهو بجلي أحمسي‏.‏ وله صحبة ورواية عن النبي- صلى الله عليه وسلم- روى عنه حفيده عثمان بن أبي حازم، وقد تقدم ذكره في صخر أكثر من هذا‏.‏

أبو حازم والد قيس

ب ع س أبو حازم والد قيس بن أبي البجلي الأحمسي‏.‏ قيل‏:‏ اسمه عوف بن الحارث‏.‏ وقيل‏:‏ عوف بن عبد الحارث‏.‏ وقيل‏:‏ عوف بن عبيد بن الحارث بن عوف بن حشيش بن هلال بن الحارث بن زراح بن كلب بن عمرو بن لؤي بن رهم بن معاوية بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار‏.‏

وقيل‏:‏ حصين، وقيل‏:‏ صخر، وهو قليل‏.‏ ذكر في الأسماء‏.‏ أخرجه أبو موسى، وأبو نعيم، وأبو عمر‏.‏

أبو حازم والد كريم

ع س أبو حازم والد كريم‏.‏

أورده الحسن بن سفيان وابن أبي شيبة في الصحابة‏.‏

أخبرنا أبو موسى إذناً، أخبرنا الحسن بن أحمد بن عبد الله، أخبرنا محمد بن أحمد بن عثمان بن أبي شيبة، أخبرنا جنادة بن مغلس، أخبرنا قيس بن الربيع، عن أبان بن عبد الله البجلي، عن كريم بن أبي حازم، عن أبيه، قال‏:‏ اختصم رجلان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ولد، فقضى به لأحدهما‏.‏

أخرجه أبو نعيم وأبو موسى‏.‏

أبو حاضر

د ع أبو حاضر، ذكر في الصحابة‏.‏

روى خالد الحذاء، عن أبي هنيدة عن أبي حاضر أنه صلى على جنازة فقال‏:‏ ‏"‏ألا أخبركم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الجنازة? قال‏:‏ كان يقول‏:‏ ‏"‏اللهم أنت خلقتها ونحن عبادك، ربنا وإليك معادنا‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ثم يدعو له‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏

أبو حاطب

ب س أبو حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي العامري، أخو سهيل بن عمرو‏.‏

هاجر إلى أرض الحبشة، يقال‏:‏ هو أول من قدمها‏.‏ ذكره أبو عمر وأبو موسى هكذا، وروياه عن ابن إسحاق‏.‏ والذي في رواية يونس بن بكير، عن ابن إسحاق‏:‏ حاطب، اسم‏.‏ وقد تقدم في الأسماء، وكذلك سماه الزبير بن بكار، وهشام بن الكلبي‏.‏ ورواه ابن هشام‏.‏ عن البكائي، عن ابن إسحاق‏:‏ أبو حاطب‏.‏ ومثله رواه سلمة، عن ابن إسحاق‏.‏ أخرجه هاهنا أبو عمر، وأبو موسى‏.‏

أبو حامد

س أبو حمد، وقيل‏:‏ أبو حماد‏.‏ يجيء ذكره في موضعه إن شاء الله تعالى‏.‏ أخرجه أبو موسى مختصراً‏.‏

أبو حبة الأنصاري

ب د ع أبو حبة الأنصاري الأوسي البدري، ويقال‏:‏ أبو حية بالياء تحتها نقطتان، وأبو حنة بالنون، قاله أبو عمر، وقال‏:‏ صوابه حبة- يعني بالباء الموحدة‏.‏‏.‏

 

قيل‏:‏ اسمه عامر‏.‏ وقيل‏:‏ مالك‏.‏ قال أبو عمر‏:‏ ذكره الواقدي في موضعين من كتابه، فقال في تسمية من شهد بدراً مع النبي صلى الله عليه وسلم، من الأنصار، من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف‏:‏ أبو حنة‏.‏ وقال في موضع آخر‏:‏ أبو حنة بن عمرو بن ثابت، اسمه مالك‏.‏ هكذا قال في الموضعين بالنون- يعني حنة- وقال غيره‏:‏ اسمه ثابت بن النعمان‏.‏ وقال الواقدي‏:‏ ليس فيمن شهد بدراً أحد اسمه أبو حبة- يعني بالباء- وإنما هو أبو حنة، واسمه مالك بن عمرو بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة بن عمرو بن عوف‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ وذكر إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق‏:‏ قال‏:‏ أبو حبة، يعني بالباء، من بني ثعلبة بن عمرو بن عوف، شهد بدراً، وقتل يوم أحد، وهو أخو سعد بن خيثمة لأمه، وكذلك قال يونس بن بكير، عن ابن إسحاق أبو حبة بالباء شهد بدراً‏.‏ وقال ابن نمير‏:‏ أبو حبة البدري عامر بن عبد عمرو، ويقال‏:‏ عامر بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة بن عمرو بن عوف الأكبر بن مالك بن الأوس‏.‏

وأمه هند بنت أوس بن عدي بن أمية بن عامر بن خطمة‏.‏

وذكر موسى بن عقبة، عن ابن شهاب قال‏:‏ وشهد بدراً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو حنة بن عمرو بن ثابت، كذا قال بالنون، ونسبه ابن هشام فقال‏:‏ هو أخو أبي الضياح بن ثابت بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف، إلا أنه قال‏:‏ أبو حنة بالنون، ومرة‏:‏ أبو حبة بالباء، وكل ذلك عن ابن إسحاق في البدريين، وذكره فيمن استشهد يوم أحد وقال فيه‏:‏ أبو حبة، ونسبه‏.‏

أخبرنا أبو ياسر بإسناده عن عبد الله بن أحمد‏:‏ حدثني أبي، أخبرنا أبو سعيد- مولى بني هاشم- عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عمار بن أبي عمار، عن أبي حبة البدري قال‏:‏ لما نزلت‏:‏ ‏"‏لم يكن الذين كفروا‏"‏، قال جبريل‏:‏ يا محمد، إن ربك يأمرك أن تقرئ هذه السورة أبي بن كعب‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا أبي، إن ربي أمرني أن أقرئك هذه السورة‏"‏‏.‏ فبكى وقال‏:‏ يا رسول الله، وقد ذكرت ثمة? قال‏:‏ ‏"‏نعم‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

أبو حبة بن غزية

ب د أبو حبة بن غزية بن عمرو بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري‏.‏

قال الطبري‏:‏ اسمه زيد بن غزية‏.‏ ونسبه كما ذكرناه، وقال‏:‏ شهد أحداً، وقتل يوم اليمامة شهيداً‏.‏ ذكره موسى بن عقبة فيمن استشهد باليمامة من بني مالك بن النجار‏.‏ كذا قال ‏"‏مالك بن النجار‏"‏، وهو أخو مازن بن النجار‏.‏

وقال أبو معشر‏:‏ وممن قتل يوم اليمامة من بني مازن بن النجار‏:‏ أبو حبة بن غزية‏.‏ ومثله قال سيف‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ هذا من الخزرج، لم يشهد بدراً، والذي قبله من الأوس بدري، ولأبي حبة بن غزية أخوان‏:‏ ضمرة وتميم ابنا غزية، وابنه سعيد بن أبي حبة قتل يوم الحرة، وهو والد ضمرة بن سعيد شيخ مالك‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ وقيل أيضاً في هذا‏:‏ أبو حنة بالنون، وليس بشيء، وإنما هو حبة بالباء وليس بالبدري‏.‏

وقال ابن منده في ‏"‏هذا أبو حبة بن غزية‏"‏‏:‏ إنه أخو سعد بن خيثمة لأمه‏.‏ وتقدم في الترجمة التي فبلها أنه أخو سعد بن أبي حبة لأمه‏.‏

أخبرنا أبو جعفر بن أحمد بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، في تسمية من قتل باليمامة من الأنصار، من بني مازن بن النجار‏:‏ وأبو حبة بن غزية بن عمرو‏.‏ أخرجه ابن منده، وأبو عمر‏.‏

أبو حبيب بن زيد

ب أبو حبيب بن زيد بن الحباب بن أنس بن زيد بن عبيد، يجتمع هو وأبي بن كعب في عبيد، وهو بدري‏.‏

أخرجه أبو عمر عن ابن الكلبي، وقال‏:‏ هو مذكور في الصحابة، ولا أعرفه‏.‏

أبو حبيب العنبري

س أبو حبيب العنبري‏.‏

أورده الحسن السمرقندي في الصحابة، وقال‏:‏ روى عنه ابنه حبيب، ولم يورد له شيئاً‏.‏ أخرجه أبو موسى مختصراُ‏.‏

أبو حبيب بن الأزعر

س أبو حبيب بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الضبعي‏.‏ وهو أخو أبي مليل بن الأزعر‏.‏ شهد أحداُ، وقيل‏:‏ شهد بدراً والمشاهد كلها‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو حبيش الغفاري

ع س أبو حبيش الغفاري‏.‏

أورده أبو نعيم، وأبو زكريا بن منده، وأبو بكر بن أبي علي في باب الحاء المهملة‏.‏ وأورده أبو عبد الله بن منده في باب الخاء المعجمة، والنون، والسين المهملة‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا بن عاصم، أخبرنا عبد الله بن رجاء، أخبرنا سعيد بن سلمة، أخبرنا أبو بكر، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة‏:‏ أنه سمع أبا حبيش الغفاري يقول‏:‏ خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تهامة، حتى إذا كنا بعسفان جاء أصحابه فقالوا‏:‏ يا رسول الله، جهدنا الجوع فائذن لنا في الظهر‏.‏‏.‏‏.‏ وذكر الحديث‏.‏

قلت‏:‏ ذكره الأمير أبو نصر بالخاء المعجمة والنون، والسين المهملة‏.‏ مثل ابن منده‏.‏

أبو حثمة بن حذيفة

ب س أبو حثمة بن حذيفة بن غانم القرشي العدوي‏.‏ والد سليمان بن أبي حثمة‏.‏ تقدم نسبه عند ابنه سليمان وغيره‏.‏ وهو زوج الشفاء بنت عبد الله العدوية، وأخو أبي جهم ابن حذيفة، ولهما أخوان أيضاً مورق ونبيه ابنا حذيفة بن غانم، كلهم لهم رؤية، ولا تعرف لهم رواية‏.‏ أخرجه أبو عمر، وأبو موسى‏.‏

أبو حثمة والد سهل

ب د ع أبو حثمة، والد سهل بن أبي حثمة، واسمه‏:‏ عبد الله‏:‏ وقيل‏:‏ عامر بن ساعدة بن عدي بن مجعدة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي الحارثي‏.‏

شهد أحداً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان دليله إلى أحد‏.‏ وشهد معه خيبر، وأعطاه بخيبر سهمه وسهم فرسه، وشهد المشاهد بعد خيبر‏.‏ وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يبعثونه خارصاً‏.‏ وتوفي أول خلافة معاوية‏.‏

أخرجه الثلاثة، وقد ذكرناه في عبد الله، وعامر‏.‏

أبو الحجاج

ب د ع أبو الحجاج الثمالي‏.‏ قيل‏:‏ اسمه عبد بن عبد‏.‏ وقيل‏:‏ عبد الله بن عبد‏.‏ وهو بكنيته أشهر‏.‏ وقد ذكرنا اسمه في عبد الله، وعبد‏.‏

أخبرنا المنصور بن أبي الحسن الفقيه الطبري بإسناده إلى أحمد بن علي‏:‏ حدثنا أبو الربيع سليمان بن داود البغدادي- وليس بالزهراني- حدثنا بقية بن الوليد، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم، عن الهيثم بن مالك الطائي، عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي، عن أبي الحجاج الثمالي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يقول القبر للميت حين يوضع فيه‏:‏ ويحك ابن آدم، ما غرك بي? ألم تكن تعلم أني بيت الفتنه وبيت الظلمة، ما غرك بي إذ كنت تمر بي فداداً‏"‏? قال‏:‏ ‏"‏فإن كان مصلحاً أجاب عنه مجيب القبر، يقول‏:‏ أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر? فيقول القبر‏:‏ إني أعود عليه إذاً خضراً، ويعود جسده عليه نوراً، ويصعد روحه إلى رب العالمين‏"‏‏.‏

قال ابن عائذ‏:‏ فقلت‏:‏ يا أبا الحجاج، ما الفداد? قال‏:‏ الذي يقدم رجلاُ ويؤخر أخرى، كمشيتك يا ابن أخي أحياناً، وهو يومئذ يلبس ويتهيأ أخرجه الثلاثة‏.‏

أبو حدرد الأسلمي

ب د ع أبو حدرد الأسلمي‏.‏

قيل‏:‏ اسمه سلامة بن عمير بن أبي سلامة بن سعد بن مساب بن الحارث بن عبس بن هوزان بن أسلم‏.‏ كذا قال خليفة، وإبراهيم بن المنذر، ونسبه ابن ماكولا مثله إلا أنه قال ‏"‏سنان‏"‏ عوض ‏"‏مساب‏"‏‏.‏ وقال أحمد بن حنبل‏:‏ حدثت عن ابن إسحاق أن اسمه عبد‏.‏

وقال علي بن المديني‏:‏ اسمه عتبة، له صحبه‏.‏ وهو والد أم الدرداء‏:‏ خيرة، زوجة أبي الدرداء‏.‏

يعد في أهل الحجاز‏.‏‏.‏ روى عنه ابنه عبد الله بن أبي حدرد، ومحمد بن إبراهيم بن الحارث التميمي، وأبو يحيى الأسلمي‏.‏

أخبرنا ابن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال‏:‏ حدثني أبي، أخبرنا وكيع، عن سفيان الثوري، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبي حدرد الأسلمي أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستعينه في مهر امرأة، قال‏:‏ ‏"‏ كم أمهرتها‏"‏? قال مائتي درهم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏لو كنتم تغرفون من بطحان ما زدتم‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة، وقال ابن منده‏:‏ أبو حدرد الأسلمي، وقيل‏:‏ بعد الله بن أبي حدرد‏.‏ قلت‏:‏ كلام ابن منده لا فائدة فيه، فإنه قال أبو حدرد الأسلمي، وقيل‏:‏ عبد الله بن أبي حدرد، فقد جعل عبد الله في أول كلامه اسم أبي حدرد، وفي آخره ابنه، وليس بشيء فإنه ابنه، وقد ذكره هو في عبد الله، ووافقه غيره، والله أعلم‏.‏

أبو حدرد

ب أبو حدرد، قال أبو عمر‏:‏ هو آخر، له صحبة في قول بعضهم، اسمه الحكم بن حزن، ويقال‏:‏ البراء، والله أعلم‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

أبو حديدة الجهني

د ع أبو حديدة الحهني‏.‏ وقيل ابن حديدة‏.‏

صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ بعثني عمي بالزوراء‏.‏ أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصراً، لم يزيد على هذا، وقالا‏:‏ الصواب ابن حديدة‏.‏

أبو حذيفة بن عتبة

ب د ع أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي العبشمي‏.‏ أمه‏:‏ فاطمة بنت صفوان بن أمية بن محرث‏.‏ وهو من السابقين إلى الإسلام، وهاجر إلى أرض الحبشة، وإلى المدينة‏.‏

أخبرنا أبو جعفر بإسناده، عن يونس، عن ابن إسحاق، فيمن هاجر إلى أرض الحبشة‏:‏ أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس قتل يوم اليمامة شهيداً، وكانت معه امرأته بأرض الحبشة‏:‏ سهلة بنت سهيل بن عمرو، أخي بني عامر بن لؤي، ولدت له بأرض الحبشة‏:‏ محمد بن أبي حذيفة، لا عقب له، وبهذا الإسناد عن أبن إسحاق في تسمية من شهد بدراً‏:‏ وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة‏.‏

وكان من فضلاء الصحابة، جمع الله له الشرف‏.‏ والفضل‏.‏ وكان إسلامه قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأقم‏.‏ ولما هاجر إلى الحبشة عاد منها إلى مكة، فأقام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى هاجر إلى المدينة، وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين عباد بن بشر الأنصاري، وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقتل يوم اليمامة شهيداً، وهو ابن ثلاث- أو أربع- وخمسين سنة‏.‏

يقال‏:‏ اسمه مهشك، وقيل‏:‏ هشيم‏.‏ وقيل‏:‏ هاشم‏.‏

وكان طويلاً، حسن الوجه،- أحول أثعل- والأثعل‏:‏ الذي له سن زائدة- وفيه تقول أخته هند بنت عتبة، حين دعي إلى البراز يوم بدر- فمنعه النبي صلى الله عله وسلم من ذلك‏:‏ البسيط‏.‏

فما شكرت أباً رباك من صغر ** حتى شببت شباباً غير محجون

الأحول الأثعل المشؤوم طائره ** أبو حذيفة شر الناس في الدين

كذبت‏!‏ بل كان خير الناسفي الدين، رضي الله عنه‏.‏

وهو مولى سالم الذي أرضعته زوجة سهلة كبيراً، وكان سالم أيضاً من سادات المسلمين‏.‏ أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني يزيد بن رومان، عن عروة بن الزبير، عن عائشة قالت‏:‏ لما ألقوا- يعني قتلى المشركين- يوم بدر، وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم وقال‏:‏ ‏"‏يا عتبة، ويا شيبة، ويا أمية بن خلف، ويا أبا جهل- يعدد كل من في القليب- هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً، فقد وجدت ما وعدني ربي حقاً‏"‏? قال ابن إسحاق‏:‏ فبلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر عند مقالته هذه في وجه أبي حذيفة بن عتبة فرآه كئيباً قد تغير، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لعلك دخلت من شأن أبيك شيء‏"‏? قال‏:‏ لا، والله ما شككت في أبي ولا في مصرعه، ولكني كنت أعرف من أبي رأياً وحلماً وفضلاً، فكنت أرجو أن يقربه ذلك إلى الإسلام، فلما رأيت ما أصابه ذكرت ما مات عليه من الكفر بعد الذي كنت أرجو له، حزنني ذلك‏.‏ فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي حذيفة بخير، وقاله له‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

أبو حذيفة الثقفي

أبو حذيفة الثقفي، من ولد عتاب بن مالك‏.‏

شهد بيعة الرضوان، قاله المدائني‏.‏

ذكره ابن الدباغ الأندلسي، مستدركاً على أبي عمر‏.‏

أبو حريرة

س أبو حريرة، أو أبو الحرير‏.‏

قال جعفر‏:‏ له صحبة‏.‏ روى هشيم عن أبي إسحاق الكوفي، عن أبي حريرة قال‏:‏ قال عبد الله بن سلام‏:‏ يا رسول الله، إنا نجدك في الكتب قائماً عند العرش محمرة وجنتاك مما أحدثت أمتك بعدك‏.‏

ورواه أحمد بن عبد الله الخزاعي، عن هشيم فقال‏:‏ أبو حرير رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك أخرجه الحاكم فقال‏:‏ أبو حرير، ولم يقل أبو حريرة‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو حرير

أبو حرير، له صحبة، قاله ابن ماكولا، وقال‏:‏ روى قيس بن الربيع، عن عثمان بن المغيرة، عن أبي ليلى، عنه‏:‏ انتهى كلامه‏.‏

حرير‏:‏ بغير هاء، وبفتح الحاء المهملة‏.‏‏.‏

أبو حزامة

ع س أبو حزامة، أحد بني سعد بن بكر‏.‏ مختلف في اسمه وفي إسناده‏.‏ أورده أبو نعيم ها هنا، وفي الخاء المعجمة، وهو أصح‏.‏ وأخرجه أبو موسى ها هنا‏.‏

أبو حسان البصري

د أبو حسان البصري‏.‏

له صحبة، ذكر أنه خرج عليهم النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ روى حديثه مخلد، عن صالح بن حسان، عن أبيه، عن جده‏.‏

أخرجه ابن منده‏.‏

أبو حسن الأنصاري

ب د ع أبو حسن الأنصاري المازني‏.‏ وقيل‏:‏ اسمه كنيته، وقيل‏:‏ اسمه تميم بن عبد عمرو وهو جد يحيى بن عمارة، والد عمرو بن يحيى شيخ مالك بن أنس‏.‏ مدني، له صحبة‏.‏ يقال‏:‏ إنه شهد العقبة وبدراً‏.‏

روى عمرو بن يحيى المازني، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏الرجل أحق بمجلسه إذا قام، ثم انصرف إليه‏"‏‏.‏

وهذا أبو حسن هو الذي قال لزيد بن ثابت حين قال يوم الدار‏:‏ يا معشر الأنصار، انصروا الله، مرتين، فقال أبو حسن‏:‏ لا، والله لا نطيعك فنكون كما قال الله تعالى‏:‏ ‏"‏إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا‏"‏ الأحزاب 67‏.‏

وقيل‏:‏ قال له ذلك النعمان الزرقي‏.‏

وروى عمر بن يحيى أيضاً، عن أبيه، عن جده‏:‏ أنه قال‏:‏ كنا عند النبي- صلى الله عليه وسلم- فقام رجل ونسي نعله، فأخذها رجل ووضعها تحته، فجاء الرجل فقال‏:‏ من رآها? فقال الرجل‏:‏ أنا أخذتهما‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏فكيف روعة المؤمن‏"‏ قال‏:‏ والذي بعثك بالحق ما أخذتها إلا وأنا ألعب‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏فكيف بروعة المؤمن‏"‏?‏!‏‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

أبو حسين مولى بني نوفل

د ع أبو حسين، وقيل‏:‏ أبو حسان، مولى بني نوفل، ذكر في الصحابة، ولا يصح‏.‏ روى عباس الدوري، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن محمد بن المنكدر، عن أبي حسين مولى بني نوفل- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏"‏أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر‏"‏‏.‏ رواه عبد حميد، عن يعقوب فقال‏:‏ حسان‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

أبو حصيرة

س أبو حصيرة‏.‏ قسم له النبي- صلى الله عليه وسلم- من وادي القرى خطراً‏.‏ أخرجه أبو موسى، وقال‏:‏ ذكره جعفر، عن ابن إسحاق‏.‏

أبو الحصين الأنصاري

أبو الحصين الأنصاري‏.‏

كان له ابنان، فقدم تجار من الشام فتنصرا، ولحقا معهم بالشام، فأتى أبو الحصين النبي- صلى الله عليه وسلم- وسأله الإرسال إليهما‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏لا إكراه في الدين‏"‏‏.‏ وكان لم يؤمر بالقتال، فوجد أبو الحصين في نفسه لذلك، فنزلت‏:‏ ‏{‏فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك‏}‏ النساء 65 الآية‏.‏ ذكره أبو داود في الناسخ والمنسوخ‏.‏

أخرجه ابن الدباغ‏.‏

أبو الحصين السدوسي

د ع أبو الحصين السدوسي‏.‏

روى حديثه نعيم، عن أبيه، عن عمه‏.‏ أخرجه ابن منده، وأبو نعيم كذا مختصراً‏.‏

أبو الحصين السلمي

ب أبو الحصين السلمي‏.‏

قدم على النبي- صلى الله عليه وسلم- بذهب من معدنه‏.‏

ذكره الطبري، أخرجه أبو عمر‏.‏

أبو حصين بن لقمان

س أبو حصين بن لقمان‏.‏

ذكرناه في ترجمة سباع، ويقال‏:‏ ‏"‏حصن‏"‏ بغير ياء‏.‏ والذي أعرفه‏:‏ حصين بزيادة ياء، وهو أبو حصين لقمان بن شبة بن معيط بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس العبسي‏.‏ أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو حفص بن المغيرة

س أبو حفص بن المغيرة‏.‏ ويقال‏:‏ أبو عمر بن حفص بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي‏.‏ زوج فاطمة بنت قيس‏.‏ أخرجه أبو موسى مختصراً وقال‏:‏ أورده في الأسامي‏.‏

أبو حفصة

ع س أبو حفصة- أو ابن أبي حفصة‏.‏

أورده جعفر في الحاء‏.‏ وروى وهب بن جرير، عن شعبة، عن المغيرة بن عبد الله الجعفي قال‏:‏ جلست إلى أبي حفصة- أو ابن حفصة- فأقبل شيخ ضخم أسود، فجعلت أكلم أبا حفصة وهو ينظر إلى الرجل، فعاتبته فقال‏:‏ إنك تكلمني، وأنا أفكر في حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏هل تدرون من الرقوب‏"‏? قلنا‏:‏ الذي لا يولد له‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏الرقوب‏:‏ الرجل الذي له الولد لم يقدم منهم شيئاَ‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هل تدرون من الصعلوك‏"‏? قلنا‏:‏ الذي لا مال له‏:‏ قال ‏"‏الصعلوك كل الصعلوك الذي له المال ولم يقدم منه شيئاً‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هل تدرون من الصرعة‏"‏? قلنا‏:‏ الرجل الصريع‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏الصرعة كل الصرعة الرجل يغضب فيشتد غضبه، ثم يصرع الغضب‏"‏‏.‏

وقد روي‏:‏ أبو خفصة، بالخاء المعجمة والصاد، ويذكر في موضعه إن شاء الله تعالى‏.‏ أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى‏.‏

أبو الحكم بن حبيب

س أبو الحكم بن حبيب بن ربيعة بن عمرو بن عمير الثقفي‏.‏ أورده الحسن السمرقندي في الصحابة‏.‏ روى منصور، عن مجاهد، عن أبي الحكم الثقفي‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فأخذ حثيين من ماء، فنضحهما على فرجه‏.‏ وقيل فيه‏:‏ الحكم بن سفيان‏.‏ وهو الصحيح، وقد ذكرناه في موضعه، وقتل يوم جسر أبي عبيد، وهو يوم قس الناطف، قاله المدائني، قال‏:‏ وأصيب يومئذ ثلاثمائة فيهم ثمانون خاضباً، وإنما كثر القتل في ثقيف لأن أميرهم أبا عبيد كان ثقفياً فقاتلو عنه، فكثر القتل فيهم، وقتل أيضاً، وهو والد المختار بن أبي عبيد‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو حكيم الأنصاري

ب أبو حكيم الأنصاري واسمه‏:‏ عمرو بن ثعلبة بن وهب بن عدي بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار‏.‏ شهد بدراً‏.‏

أخبرنا عبيد الله بن علي بإسناده عن يونس بن بكير، عن ابن اسحاق، في تسمية من شهد بدراً من الأنصار من بني عدي بن النجار‏:‏ وعمرو بن ثعلبة، وهو أبو حكيم‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

أبو حكيم

د ع أبو حكيم‏.‏ مختلف فيه، فقيل‏:‏ يزيد بن أبي حكيم، عن أبيه‏.‏ وقيل‏:‏ يزيد بن حكيم، عن أبيه‏.‏ وقيل‏:‏ حكيم بن يزيد‏:‏ وقيل‏:‏ أبو حكيم بن يزيد، عن أبيه، عن جده‏.‏ اختلف فيه على عطاء بن السائب‏.‏ روى‏:‏ ‏"‏إذا استنصح أحدكم أخاه فلينصح له‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده، أبو نعيم‏.‏

أبو حكيم بن مقرن

س أبو حكيم بن مقرن بن عائذ المزني، وأخو سويد والنعمان‏.‏ لا تعرف له رواية، قاله أبو العباس السراج‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو حماد الأنصاري

س أبو حماد الأنصاري وقيل‏:‏ أبو حامد‏.‏

روى ابن لهيعة، عن وهب بن عبد الله، عن عقبة بن عامر أبي حماد الأنصاري- وفي نسخة أبي حامد الأنصاري- صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من وجد مؤمناً على خطيئة فسترها، كانت له كمؤودة أحياها‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو الحمراء مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم

ب د ع أبو الحمراء مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قيل‏:‏ اسمه هلال بن الحارث‏.‏ ويقال‏:‏ هلال بن ظفر‏.‏

روى عنه أبو داود‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا طلع الفجر يمر ببيت علي وفاطمة عليهما السلام فيقول‏:‏ ‏"‏السلام عليكم أهل البيت، الصلاة الصلاة، ‏{‏إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً‏}‏‏.‏ الأحزاب‏:‏33‏.‏

أخرجه الثلاثة، وهذا أبو الحمراء هو الذي ذكره أبو عمر في الجيم، فقال‏:‏ أبو الجمل، ووهم فيه‏.‏

أبو الحمراء مولى آل عفراء

ب أبوالحمراء مولى آل عفراء‏.‏ ويقال‏:‏ مولى الحارث بن رفاعة‏.‏

أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق، في تسمية من شهد بدراً من الأنصار‏:‏ وأبو الحمراء، مولى الحارث بن عفراء وشهد أحداً‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

أبو حميد الساعدي

ب د ع أبو حميد الساعدي‏.‏ اختلف في اسمه فقيل‏:‏ عبد الرحمن بن عمرو بن سعد‏.‏ وقيل‏:‏ المنذر بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة‏.‏ وأمه أمامة بنت ثعلبة بن جبل بن أمية بن عمرو بن حارثة بن عمرو بن الخزرج‏.‏ يعد في أهل المدينة، توفي آخر خلافة معاوية‏.‏

روى عنه من الصحابة‏:‏ جابر بن عبد الله، ومن التابعين‏:‏ عروة بن الزبير، وعباس بن سهل، ومحمد بن عمرو بن عطاء، وخارجة بن زيد بن ثابت، وغيرهم‏.‏

أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغيره بإسنادهم عن أبي عيسى‏:‏ حدثنا محمد بن بشار ومحمد بن المثنى قالا‏:‏ حدثنا يحيى بن سعيد القطان، أخبرنا عبد الحميد بن جعفر، أخبرنا محمد بن عمرو بن عطاء قال‏:‏ حدثني أبو حميد الساعدي، في عشرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أحدهم‏:‏ أبو قتادة بن ربعي يقول‏:‏ أنا أعلمكم بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فقالوا‏:‏ ما كنت أكثرنا له صحبة، ولا أكثرنا إتياناً له‏!‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قالوا‏:‏ فاعرض‏.‏ فقال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة اعتدل قائماً، ورفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، فإذا أراد أن يركع رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، ثم قال‏:‏ ‏"‏الله أكبر، وركع ثم اعتدل، فلم يصوب رأسه ولم يقنع‏"‏، وضع يديه على ركبتيه‏.‏‏.‏‏.‏ وذكر الحديث‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

أبو حميضة المزني

س أبو حميضة المزني‏.‏

أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا الحسن بن أحمد، حدثنا أبو نعيم، أخبرنا سليمان بن أحمد، أخبرنا عمرو بن إسحاق بن العلاء، أخبرنا أبو علقمة نصر بن خزيمة بن جنادة أن أباه حدثه عن نصر بن علقمة، عن أخيه محفوظ بن علقمة، عن ابن عائذ، عن غضيف بن الحارث‏:‏ حدثني أبو حميضة المزني قال‏:‏ حضرنا طعاماً مع النبي صلى الله عليه وسلم، فشغل النبي صلى الله عليه وسلم بحديث رجل وامرأة، وجعلنا نأكل، ونحن نقصر في الأكل- أو كما قال- فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم فأكل معنا، ثم قال‏:‏ ‏"‏كلوا كما يأكل المؤمنون‏"‏‏.‏ قلنا‏:‏ كيف يأكل المؤمنون? فأخذ لقمة عظيمة، فقال‏:‏ ‏"‏هكذا لقمات خمساً أو ستاً‏.‏ ثم إن كان مع ذلك شئء إلا شرب وقام‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

أبو حميضة الأنصاري

ب أبو حميضة معبد بن عباد الأنصاري السالمي‏:‏ من بني سالم بن عوف بن قشعر ابن المقدم بن سالم بن غنم‏.‏

شهد بدراً، كذا قال فيه إبراهيم بن سعد، ويحيى بن سعيد الأموي، عن ابن إسحاق ‏"‏حميضة‏"‏ يعني بالحاء المهملة والضاد المعجمة، وغيره يقول‏:‏ ‏"‏خميضة‏"‏، بالخاء المعجمة، والصاد المهملة‏.‏ وهي رواية يونس بن بكير، عن ابن إسحاق‏.‏ ومثله قال الواقدي، ونذكره في موضعه، إن شاء الله تعالى‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

أبو حيوة الصنابحي

س أبو حيوة الصنابحي‏.‏

أخرجه أبو موسى وقال‏:‏ أورده أبو بكر بن أبي علي هكذا، وصحف في الاسم والنسبة، وإنما هو أبو خيرة الصباحي‏.‏ ويرد في الخاء المعجمة، إن شاء الله تعالى‏.‏

أبو حيوة الكندي

د ع أبو حيوة الكندي، جد رجاء بن حيوة، مولى لكنده، لا تعرف له رواية ولا صحبة‏.‏ روى الليث بن سعد، عن خارجه بن مصعب، عن رجاء بن حيوة، عن أبيه، عن جده، أن جارية من حنين مرت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهي مجح فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لمن هذه‏"‏? قالوا‏:‏ لفلان‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أيطؤها‏"‏? قيل‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏وكيف يصنع بولدها، وليس له بولد?‏!‏ لقد هممت أن ألعنه لعنة تدخل معه في قبر‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

حرف الخاء

أبو خارجة عمرو بن قيس

أبو خارجة عمرو بن قيس بن مالك بن عدي بن عامر، من بني عدي بن النجار‏.‏ وهو أنصاري خزرجي نجاري‏.‏ شهد بدراً واستشهد يوم أحد تقدم ذكره في عمرو ، قاله ابن الكلبي‏.‏

أبو خالد الحارث بن قيس

ب أبو خالد الحارث بن قيس بن خالد‏.‏ وقيل‏:‏ ابن خلده بن مخلد بن عامر بن زريق الأنصاري الزرقي‏.‏ شهد العقبة، وبدراً وأحداً، وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، في تسمية من شهد العقبة من الأنصار، ثم من بني زريق‏:‏ الحارث بن قيس بن خالد بن مخلد وهو أبو خالد‏.‏ وبهذا الإسناد عن ابن إسحاق، فيمن شهد بدراً‏:‏ أبو خالد، وهو الحارث بن قيس بن خالد بن مخلد‏.‏ ثم إن أبا خالد شهد اليمامة مع خالد بن الوليد، فأصابه يومئذ جرح فاندمل، ثم انتقض في خلافة عمر بن الخطاب فمات، وهو يعد من شهداء اليمامة‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

أبو خالد الحارثي

س أبو خالد الحارثي، من بني الحارث بن سعد‏.‏

روى إبراهيم بن بكير البلوي، عن بثير بن أبي قسيمة السلامي، عن أبي خالد الحارثي- من بني الحارث بن سعد- قال‏:‏ قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجراً فوجدته يتجهز إلى تبوك فخرجنا معه حتى نزل الحجر من أرض ثمود، فنهانا أن ندخل بيوتهم أو ننتفع بشيء من مياههم، ثم راح في الجبال فبدت له حافتاها بسحابة، فقال‏:‏ ما هذا الجبل? قالوا‏:‏ هذا أجأ‏.‏ قال‏:‏ بؤس لأجأ‏!‏ لقد حصنها الله عز وجل‏.‏ قال إبراهيم‏:‏ فما زلت أعرف البؤس عليها‏.‏ ثم أتى تبوك ووجد بها مسلحة من الروم، فهربوا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏والذي بعثني بالحق لا تقوم الساعة حتى تصير هذه مسلحة للروم‏"‏‏.‏ وخرج أصحابه إلى موضع بركة تبوك وهو حسي ضنون، وكان يقال لها الأيكة، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر مهجراً، وراح إلينا فوجدنا على تلك الحال على الحسي، قال‏:‏ فما زلتم تبوكونه فسميت تبوك‏.‏ ثم استخرج مشقصاً من كنانته، ثم قال‏:‏ انزل فاغرزة في الماء، وسمي الله تعالى‏.‏ فنزل فغرز فجاش الماء‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

بثير‏:‏ بضم الباء الموحدة، وفتح الثاء المثلثة، وبعدها ياء تحتها نقطتان، وأخر راء‏.‏

أبو خالد السلمي

د ع أبو خالد السلمي‏.‏ له صحبة، سكن الجزيرة‏.‏ حديثه عند أولاده‏.‏

روى ابو المليح، عن محمد بن خالد، عن أبيه، عن جده‏.‏ وكانت له صحبة، قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إذا سبقت للعبد من الله تعالى منزلة لم ينلها، ابتلاه الله إما بنفسه أو بماله أو بولده، ثم يصبره عليها حتى يبلغ به المنزلة التي سبقت له‏"‏‏.‏ أخرجه أبو منده وأبو نعيم‏.‏

أبو خالد الكندي

س أبو خالد الكندي جد خالد بن معدان‏.‏ ذكره الحسن السمرقندي في الصحابة، ولم يورد له شيئاً أخرجه أبو موسى مختصراً‏.‏

أبو خالد الكندي

س أبو خالد الكندي‏.‏

ذكره أبو بكر بن أبي علي قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر القباب، أخبرنا ابن أبي عاصم، حدثنا أبو مسعود الرازي، أخبرنا محمد بن عيسى، أخبرنا يحيى بن سعيد العطار- وكان ثقة- عن أبي فروة قال‏:‏ سمعت أبا مريم يقول‏:‏ سمعت أبا خالد الكندي يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إذا رأيتم الرجل قد أعطي زهادة في الدنيا وقلة منطق، فاقتربوا منه، فإنه يلقى الحكمة‏"‏‏.‏

أخبرنا أبو الفرج الثقفي كتابه بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال‏:‏ حدثنا أبو مسعود بإسناده المذكور، مثله سواء‏.‏

أخرجه أبو موسى وقال‏:‏ كذا أورده ابن أبي عاصم، وإنما المشهور، أبو خلاد، ويحيى هو ابن سعيد بن أبان غير العطار‏.‏

أبو خالد المخزومي

ب أبو خالد المخزومي، والد خالد بن أبي خالد القرشي المخزومي‏.‏ روى عنه ابنه خالد، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الطاعون مثل حديث أسامة و غيره، سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبوك‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

أبو خالد

ب س أبو خالد، آخر‏.‏

ذكره البخاري في الكنى وقال‏:‏ قال وكيع، عن الأعمش، عن مالك بن الحارث، عن أبي خالد- وكانت له صحبة- قال‏:‏ وفدنا إلى عمر ففضل أهل الشام‏.‏

أخرجه أبو عمر وأبو موسى‏.‏

أبو خداش

ب د ع أبو خداش‏.‏

له صحبة‏.‏ روى عنه أبو عثمان أنه قال‏:‏ كنا في غزوة، فنزل الناس منزلاً، فقطعوا الطريق ومدوا الحبال على الكلأ، فلما رأى ما صنعوا قال‏:‏ سبحان الله‏!‏ لقد غزوت مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- غزوات، فسمعته يقول‏:‏ ‏"‏المسلمون شركاء في ثلاث‏:‏ في الماء، والكلأ، والنار‏"‏‏.‏

أبو عثمان قيل‏:‏ هو حرير بن عثمان‏.‏

وروى هذا الحديث أبو اليمان عن حرير بن عثمان، عن حبان- يكنى أبا خداش- أن شيخاً من شرعب نزل بأرض الروم‏.‏‏.‏‏.‏ وذكر الحديث نحوه، وهو الصواب‏.‏ أخرجه الثلاثة، إلا أن أبا عمر قال‏:‏ أبو خداش الشرعبي حبان بن زيد، شامي، لا تصح صحبته ذكره بعضهم في الصحابة لحديث رواه عن ابن محيريز، عن أبي خداش السلمي- رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ وذكر الحديث‏:‏ ‏"‏الناس شركاء في ثلاث‏"‏، قال‏:‏ وهذا الحديث رواه معاذ بن معاذ العنبري ويزيد بن هارون، وثور بن يزيد، عن حرير بن عثمان، عن أبي خداش‏.‏ وسماه بعضهم ابن زيد الشرعبي، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ غورت من النبي صلى الله عليه وسلم، فسمعته يقول‏:‏ المسلمون شركاء في ثلاث‏.‏‏.‏‏.‏ وذكره، قال‏:‏ وهذا هو الصحيح، لا قول من قال‏:‏ أبو خداش عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال‏:‏ وقد روى أبو خداش هذا عن عمرو بن العاص‏.‏ وروى مثله عن يحيى بن سعيد، وقد روى معاذ بن معاذ عن حرير‏.‏ فقال‏:‏ عن حبان بن زيد الشرعبي، عن رجل قال‏:‏ غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ وذكره‏.‏

أبو خداش

د ع أبو خداش اللخمي‏.‏ له صحبة، عداده في أهل الشام‏.‏ روى عنه عبد الله بن محيريز قوله‏.‏ أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصراً‏.‏

قلت‏:‏ أخرج ابن منده وأبو نعيم هذا بعد الذي قبله، ظناً منهما أنهما اثنان، وهما واحد‏.‏ والعجب منهما أنهما رويا في الأول فقالا‏:‏ ‏"‏إن شيخاً من شرعب‏"‏ ثم قالا ها هنا‏:‏ أبو خداش اللخمي‏!‏ فلو علما أن شرعبا من لخم لم يجعلا هذه الترجمة، ولفعلا كما فعل أبو عمر، أخرج الأول حسب، وجعل ابن محيريز راوياً عنه‏.‏ وابن منده وأبو نعيم جعلا الراوي عن الأول حرير بن عثمان، وعن الثاني ابن محيريز، وأما شرعب فهو ابن مالك بن ذعر بن حجر بن جزيلة بن لخم، بطن من لخم، فبان بهذا أنهما واحد، وأن من جعلهما اثنين فقد وهم، والله أعلم‏.‏ حبان‏:‏ بكسر الحاء، وآخره نون‏.‏

أبو خراش السلمي

ب د ع أبو خراش السلمي وقيل الأسلمي، واسمه‏:‏ حدرد، قاله أبو نعيم، ورواه أبو عمر عن مسلم‏.‏

أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده عن أبي داود قال‏:‏ حدثنا ابن السرح، حدثنا ابن وهب، عن حيوة، عن أبي عثمان الوليد بن الوليد، عن عمران بن أبي أنس، عن أبي خراش السلمي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه‏"‏‏.‏ روى هذا الحديث يحيى بن يعلى، عن سعيد بن مقلاص- وهو ابن أبي أيوب- عن الوليد، عن عمران، عن حدرد السلمي‏.‏ وقد تقدم في حدرد‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

أبو خراش الرعيني

أبو خراش الرعيني، وهو المدني‏.‏

روى إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة، عن أبي الخير مرثد بن عبد الله، عن أبي خراش الرعيني قال‏:‏ أسلمت وعندي أختان، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال‏:‏ ‏"‏طلق أيتهما شئت‏"‏‏.‏ ولم يقل إحداهما‏.‏

أخرجه ابن منده، وأبو نعيم‏.‏